ads

الرئيسية الركب السوداء وعلاجها

الركب السوداء وعلاجها




يعاني الكثير من الناس من ظهور البقع الداكنة في مناطق متفاوتة من الجسم، كالمنطقة الواقعة خلف اليدين، حيث تكون هذه الأماكن معرضة لأشعة الشمس بشكل كبير.
كما يمكن أن يرتبط ظهور البقع الداكنة في الجسم بالعديد من العوامل الغير طبيعية، من ثم فإن هناك العديد من العوامل التي تساعد في ظهور هذه المشكلة، والتي من السهل التخلص منها إذا ما توفرت لديك الرغبة في السيطرة على عاداتك والتحكم فيها. 


  تعتبر المناطق الداكنة في الركبتين والمرفقين من الامور المحرجة للكثير من الناس . حيث تظهر البقع الداكنة والتصبغات الجلدية في الركبتين والمرفقين عند كل من الجنسين، ولكن الجنس اللطيف هو الأكثر قلقاً حيالها. ورغم أنها ليست مشكلة صحية إلا أن النظرة السائدة إلى الركب والأكواع السوداء تتلخص في أنها قبيحة وغير جذابة. وقد يترافق سوادها بالجفاف وتقشر البشرة ما يزيد الأمر سوءاً. وفيما يلي بعض الأسباب التي قد تسهم في سواد الركبتين والمرفقين:
• لقد لوحظ أن هذه الحالة ليست شائعة بين صغار السن مقارنة مع الكبار ومن هم في منتصف العمر. وبذلك يمكن اعتبارها من علامات التقدم في السن وهذا لا يمنع وجودها لدى بعض الصغار نتيجة لعوامل أخرى.
• أثناء ممارسة الأنشطة اليومية تتعرض الركبتان والمرفقان أو الأكواع إلى الاحتكاك أكثر من غيرها من أجزاء الجسم الأخرى. ويؤدي هذا الاحتكاك المستمر للجلد إلى تكوّن مناطق داكنة وجافة.
• يمكن للوراثة أيضاً أن تلعب دوراً في ظهور السواد على الركبتين والمرفقين. فإذا كان معظم أفراد الأسرة يعانون منها فإن احتمال حدوثها يزداد عند الشخص مع الوقت. 


 
• يؤدي إهمال البشرة وقلة العناية بها إلى ظهور المشكلة وتفاقمها. ورغم أن البعض يتبع نظاما يومياً للعناية بالبشرة إلا أن الأغلبية تغفل عن الركب والأكواع وهي المناطق الأكثر عرضة للجفاف والتصبغات والتقشر فضلاً عن ظهور السواد.
• يتأثر لون الركبتين والمرفقين بالتعرض لضوء الشمس - دون اتخاذ الاحتياطات اللازمة للوقاية منها- فيتغير ويتحول إلى الدرجة الأغمق بصورة سريعة مقارنة بأجزاء الجسم الأخرى.
• تسهم بعض الأمراض والمشاكل الصحية في تكوّن البقع السوداء على الركبتين والمرفقين مثل مرض أديسون الذي يسبب بقع داكنة على الجلد وتكيس المبايض أومتلازمة تكيس المبيض PCOS والتغيرات الهرمونية أثناء الحمل، كلها عوامل للاضطرابات الجلدية عند النساء. 


كيفية التخلص من البقع السوداء :
إن الطريقة الفعالة للتخلص من البقع الداكنة السوداء هي عن طريق استخدام الليمون أو عصير الليمون، ويمكن استبدال الليمون بالخل، فهذه العصائر تحتوي على نسبة هائلة من حمض الليمون الذي يعمل على عملية تقشر الجلد، والتي تعمل أيضا على منع نمو حبوب و بثور الشباب، وتلاشيها حال وجودها.


توجد وسيلة أخرى للتخلص من هذه البقع هو صودا الخبز، وذلك بعمل عجينة مصنوعة من مسحوق الصودا مع الماء، والقيام بعملية مساج للمنطقة المصابة لمدة 15 ثانية، من ثم غسل المنطقة و تشطيفها بالماء،وتجفيفها باستخدام منشفة نظيفة.

كما أن من الطرق الفعالة في إزالة هذه البقع الموجودة تحت الإبط أو في أي مكان على الجسم هي استخدام زيت الالوا فيرا، وقد ثبُت فعالية زيت الالوا فيرا على الجسم وخصوصاً عند التعرض للحروق، إذ أن هنالك الكثير من الأفراد الذين قاموا بتجريبها والتي أظهرت فعالية كبيرة معهم. كل الذي عليك القيام به هو تدليك المنطقة بهذا الزيت مرتين في اليوم و بقائها لمدة 45 دقيقة على المنطقة المصابة، حيث يمكن ملاحظة النتائج خلال شهر.







هناك 9 تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.