الرئيسية هل تعلم لماذا يرتدي المحكوم عليه بالاعدام اللون الاحمر ؟

هل تعلم لماذا يرتدي المحكوم عليه بالاعدام اللون الاحمر ؟



أن من فكر بهذا اللون أول مرة يعود إلى حقيقة أن الرجال لا يرتدون اللون الأحمر إلا بشكل قليل جداً ...

.. مما يمنع المحكوم عليه بالإعدام من الهرب والاختباء بين الناس إضافة إلى أنه هذا اللون واضح للجميع ولافت للانتباه مما يساعد الأخرين على تمييز تهمة هذا الرجل وخطورته.

وهناك أيضا أسباب أخرى وهي الاتيه هو عرف متعارف عليه لبس بدله حمراء أو تميل إلى الأحمر لمن تقرر إعدامه .

لأن الوان اللون الأحمر يؤثر في إجتذاب الإنتباة والتحذيرات .ويؤثر بدرجة كبيرة في الحالة النفسية, من خلال الجهاز العصبي .


كما ان له خصوصية لا يشاركه فيها لون آخر، وهو وإن كان أكثر الألوان ارتباطاً بالمشاعر، إلا أن الشعوب والثقافات توحدت على الاختلاف حوله فهو؛ لون الحب والموت، البهجة والغضب، التكريم والتحذير، تطاول رمزيته السياسة والعلم والرياضة والفن.

فيزيائياً، اللون الأحمر هو أقل الألوان تردداً، لذلك هو أكثر لون منبّه؛ لأنه آخر ألوان الطيف، وفق الاختصاصي النفسي، الدكتور جمال الخطيب، الذي يلفت إلى أنه من هذا المنطلق، يستخدم عند الغالبية "للتنبيه والتحذير والخطر" كما هو عليه، عند التوقف على الإشارة الحمراء أو طرد لاعب، من خلال إشهار الكرت الأحمر، أو أي غاية يراد منها لفت النظر للشيء المراد.


يرتبط الأحمر بالجسد ومتعلقاته بحسب الخطيب، الذي يوضح أن دلالاته الإيجابية ترمز لـ "القوة والشجاعة، والدفء، والطاقة، وآليات البقاء الرئيسية "الكرّ والفرّ"، فضلاً عن الرجولة والاستثارة"، أما سلبيّاً فقد تُفهم منه رسالة تنمّ عن "العناد والعدوانية والتحدي".


ويتابع "الأحمر، اللون صاحب الموجة الأطول، وهو أكثر الألوان وضوحاً وتميّزاً ولفتاً للانتباه"، مشيراً إلى أن الأشياء ذات اللون الأحمر، تبدو أقرب مما هي عليه، والزمن مع هذا اللون يبدو أسرع، ويقال إن الأحمر يسرّع ضربات القلب، ويستثير غريزة الصراع من أجل البقاء، فهو "لون أساسي ومحفز ومثير".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.