الرئيسية علامات تكشف اصابتك بـ"مرض السكري"؟

علامات تكشف اصابتك بـ"مرض السكري"؟



يصيب مرض السكري ملايين البشر حول العالم، وهو عدة أنواع أخطرها النوع الثاني منه، والأخير هذا أعراضه لا يلاحظها الكثيرون لأنها بسيطة ولا يشعرون أنها بالخطورة الكافية، إلى أن يفاجأون بأن تراكمها تؤدي إلى كوارث محققة.
 وعلى العكس من ذلك، النوع الأول، فهو يأتي بأعراض شديدة ومفاجئة، مما يؤدي إلى الانتباه وأخذ الحذر. ولكن أياً كان نوع مرض السكري، فيجب أن تكون حريصاً إذا وجدت في نفسك أحد هذه الأعراض الشائعة لمرض السكري والتي تتفق أغلبها مع النوع الثاني، وأن تذهب لطبيب على الفور لتشخيص حالتك. العطش المفرط للماء يشعر المريض بأن جسده تنقصه الرطوبة وكذلك تنتابه حالات من فقدان الشهية. زيادة التبول يجد المريض نفسه يعاني أثناء النوم على وجه الخصوص من تكرار ذهابه إلى دورة المياه بشكل متكرر.
 فقدان أو اكتساب الوزن يعاني المريض من فقدان وزن غير عادي، أو اكتساب وزن بصورة غير منطقية، وهي تختلف من شخص لآخر حسب طبيعة جسده. الإرهاق المستمر يشعر المريض بالوهن وبأنه لا يستطيع دفع جسده لأداء مهامه اليومية العادية. الغثيان والقيء أحياناً الشعور الدائم بالغثيان والتي قد تصل للقيء بالفعل، وإن كان هذا العرض غير منتشر بشدة ولكن يحدث للبعض. عدم وضوح الرؤية فتجد المريض دائماً ما يشكو من "زغللة" في النظر، ليظن في بعض الأحيان في وجود مشكلات في عينيه. التهابات مهبلية متكررة السيدات المصابات بالسكر، يفاجأن بوجود التهابات مهبلية تتكرر باستمرار دون أي أسباب نسائية، ورغم محافظتهم على النظافة الشخصية. جفاف الفم جفاف الفم هو العرض الأكثر شيوعاً ليصل لشعور المريض بأن شفتيه ملتصقتان، بل ويشعر بتعثر في الكلام من شدة الجفاف.

 القروح في الشفاه الداخلية كلما تقدمت الحالة كلما زادت الأعراض والتي قد تصل لوجود تقرحات في اللثة.

 حكة الجلد تكون بشكل خاص في الفخذ أو منطقة المهبل، هكذا فإن وجدت كل أو بعض هذه الأعراض فعليك اللجوء للطبيب، فإن كنت تشعر بالغثيان والوهن والعطش المفرط والتبول بشكل متكرر وألم في البطن سوياً فهذا على الأرجح إصابة بالسكري. وإذا كنت تتنفس بعمق أكثر، وبسرعة أكبر من المعتاد، ورائحة نفسك أصبح لها مذاق سكري مثل رائحة مزيل طلاء الأظافر فهذا يعني زيادة الحمض الكيتوني وهو من المضاعفات المميتة لمرض السكري من النوع 1، فيجب الإسراع للطبيب.
 وإذا واجهت ضعفاً أو حالات إغماء وسرعة ضربات القلب وتعرق مفرط والشعور بتعكر المزاج والنعاس المفاجئ، وهي إشارات لانخفاض السكر في الدم الذي يمكن أن يحدث مع أخذ علاج السكري، فقم بتناول أي مواد سكرية أولاً لإنقاذ نفسك ثم استشر الطبيب بعد ذلك.

هناك تعليق واحد:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.